VET medicine students

A forum for veterinary students needs
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 العلاج بسم النحل!!!!!!!!!!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Nightingale
the leader
the leader
avatar

عدد المساهمات : 153
تاريخ التسجيل : 24/09/2009
العمر : 25

مُساهمةموضوع: العلاج بسم النحل!!!!!!!!!!!   السبت 14 نوفمبر 2009, 10:23 pm

دراسات عالمية لمعرفة مكوناته
العلاج بسم النحل..
يتم استخدامه كحقن أو باللدغات أو جرعات بالفم

عرف استخدام منتجات النحل في العلاج الطبي منذ قرون قديمة ولكن في العصر الحديث دخل سم النحل في أغراض كثيرة كعلاج التهاب المفاصل وبعض الالتهابات والامراض المسببة لتآكل الأنسجة (degenerative diseases) وقد أجريت عليه أبحاث كثيرة ولا تزال، خاصة في روسيا وفرنسا، كما قام الجيش الامريكي بدراسة المكونات الكيميائية له ولكثير من الحشرات الطائرة التي لها لدغ سام.
لأن سم نحل العسل قد تم ترويضه فقد أصبح أحد أهم سبل العلاج ويتكون من:
* الميليتين ( mellitin): وهو المسبب للألم والحكة بعد اللدغ به وله خصائص قاتلة للبكتريا وللخلايا ويسبب إفراز مادة الهستامين بالجسم التي تظهر أعراض الالتهاب (ورم حكة احمرار سخونة بالجلد) والتي تحدث بعد عملية اللدغ كما ينشط الغدة النخامية فتفرز مادة (ACTH) التي تنشط الغدة الجاركلوية (adrenal gland) مما يؤدي الى افراز مركبات الكورتيزول وهي من مواد الشفاء في الجسم ولقد تم استخدام مادة الميليتين وتجربتها في الفئران ووجد انها اكثر فاعلية مئة مرة من مادة الكورتيزول كمضاد للالتهابات في حالات التهاب المفاصل.
* مادة بروتينية (mast cell degranulating peptide) وتسبب زيادة إفراز مادة الهستامين بالجسم والذي بدوره يؤدي الى حدوث أعراض الالتهاب (ورم حكة سخونة احمرار الجلد) عند لدغ النحل لجلد الانسان وبتجربتها على الفئران وجد انها تزيد نشاط الذاكرة للاحداث القريبة.
* ابامين (apamin) وتزيد من سرعة تمرير الاشارات العصبية.
* مادة الهياليورونيداز (hyaluornidase) وتسبب تفكك المادة الغرائية التي تربط الخلايا ببعضها والمسماة حمض الهياليورونيك وهذا بالتالي يسهل مرور السوائل حول الخلايا مما يساعد على تزويد المناطق الملتهبة بالمواد التي تساعد على الشفاء كما يساعد أيضا على التخلص من المواد السامة بمنطقة الالتهاب.
* مادة دوبامين (dopamine) وتوجد بالطبيعة في الجهاز العصبي وتعمل كموصل عصبي وهذه المادة تكون ناقصة بالمخ في حالة مرض باركنسون (الشلل الرعاش) وتكون نسبتها في الجهاز العصبي زائدة في حالة المرضى النفسيين تحت العلاج.
ووجد ان مادة الدوبامين والسيروتينين والادرينالين (وكلها موصلات عصبية) اسباب ضمنية لحدوث مرض الاكتئاب.
* ادولابين (adolapin) وهو أيضا موصل عصبي وله تأثير مخفف للألم.
العلاج بسم النحل
والعلاج بسم النحل يتم بطرق عدة سواء عن طريق لدغات النحل أو الحقن بسائل سم النحل المحضر او تناول سم النحل بالفم في شكل أقراص أو كبسولات كما يمكن استخدام سم النحل موضعيا في صورة مراهم وكريمات.
ويستخدم سم النحل في علاج حالات مرضية كثيرة ويقول شارلز مراز وهو مربي نحل شهير في مدينة فيرمونت بأمريكا مارس العلاج بسم النحل خلال الستين عاما الاخيرة انه يجب العلاج بسم النحل في كل حالة مرضية عندما تفشل الوسائل الطبية الاخرى في علاجها ولكن هناك حالات مرضية شهيرة يستخدم فيها العلاج بسم النحل وهذه الحالات هي:
* التهاب المفاصل والتهابات الاجهزة الاخرى بالجسم، فهو مفيد في حالات التهاب المفاصل العظمى والتهاب الروماتويد ويساعد في تخفيف الالم والتورم كما يساعد في علاج أمراض الأنسجة الرابطة للخلايا مثل حالات سكليرو ديرميا (sclerodermia) كما ان بعض الحالات الأخرى مثل التهاب القولون المتقرح ulcerative colitis)) وحتى الربو الشعبي يجب تجربة العلاج بسم النحل فيها حيث انه ينشط افراز مادة الكورتيزول في الجسم ويؤدي إلى تحسن هذه الحالات.
* حالات الإصابات الحادة والمزمنة والتهاب أربطة المفاصل وأوتار العضلات وأغشية المفاصل كل هذه الحالات تستجيب جدا للعلاج بسم النحل ويعزى هذا للتأثيرالموضعي له فمكوناته ذات خاصية مضادة للالتهاب كما يساعد على تنشيط الجهاز المناعي كما أن آلام الظهر والرقبة والآلام الأخرى يمكن أن تستجيب للعلاج بسم النحل.
* الندبات الناتجة عن الجروح (scar) والورم الليفي (keloid) فحقنها بسم النحل يؤدي إلى تكسر وذوبان النسيج الليفي وذلك بتأثير المكونات الكيمائية للسم وبهذا يتحسن شكل ولون النسيج الليفي والندبة.
* تصلب الأنسجة المتعدد (multiple sclerosis ) وفي هذه الحالة فان تأثير سم النحل في تحسن الحالة غير مفهوم ويحتاج إلى دراسات أكثر وعموما فان له تأثيرا جيدا في كثير من هذه الحالات.
وفي أوائل1980 عرف أن محلول سم النحل يمكن ان يكون فعَّالا كما هو في النحلة الحيَّة وقد تم استخدامه في العيادات الخاصة لعلاج تصلب الأنسجة المتعدد ووجد ان المرضى المصابين بتصلب الأنسجة المتعدد يتجاوبون بصفة فردية للعلاج بلدغات النحل. ففي بعض الحالات تظهر على المرضى علامات التحسن السريع وفي بعض الحالات الأخرى يحتاج الأمر إلى مدة طويلة، ولا يعرف حتى الآن هذا الاختلاف وأسبابه عند استعمال لدغ النحل في هذه الحالات التي يتم علاجها ووجد أن نفس النتيجة السابقة تحدث باستعمال محلول سم النحل في العلاج عن طريق الحقن تحت الجلد وعموما فان استخدام لدغات النحل أو محلول سم النحل يجب أن يتم بصورة معينة أو حسب إرشادات معينة حتى يصبح فعَّالا كما أن عدم تحسن بعض الحالات أثناء العلاج قد يعود إلى قلة كمية محلول سم النحل المستعمل أو قلة تركيز هذا المحلول أو عدم تناول فيتامين «س» والنقص الغذائي أو الحساسية أو تناول الأدوية أو عدم قناعة المريض بالعلاج.
كما يمكن استخدام سم النحل المحضر على هيئة كريمات ومراهم لعلاج التهاب المفاصل والتهاب أربطة المفاصل والأمراض الجلدية مثل الاكزيما.
تناول سم النحل بالفم
توجد بالسوق الأوروبي مجموعات من العلاج البديل تم تحضيرها بخلط سم النحل وسم الثعبان وسم أم أربعة وأربعين ويستخدم الخليط في علاج السرطان ويتم تناوله عن طريق الفم ويتم تحضير سم النحل في شكل كبسولات ويتم تناولها لعلاج الألم المزمن ولكن الأمر يحتاج الى بحوث كثيرة.
كيف يتم استعمال
محلول سم النحل؟
اولا يمكن استخدامه بالحقن تحت الجلد كما يمكن تناوله بواسطة الموجات فوق الصوتية (ultrasonophoresis) او بواسطة التاين الكهربي (electrophoresis) وفي كلتا الحالتين يجب خلط محلول سم النحل بمرهم ويتم وضع الخليط على الجزء المصاب من الجسم ثم بمساعدة تيار كهربي او الموجات فوق الصوتية يخترق هذا الخليط الجلد الى داخل الجسم. وهناك طريقة اخرى وذلك باستعمال حبوب سم النحل حيث يتم تذويبها في ماء مقطر ويستخدم الصينيون هذه الطريقة في علاج أزمات الربو الشعبي وكل حالات التهاب المفاصل وهذه الطرق المذكورة لاستخدام سم النحل آمنة وغير مؤلمة ويمكن أيضا استخدامه بواسطة المعالجين بالابر الصينية وخلال الثلاثين عاما الأخيرة استخدم الصينيون العلاج بالابر مع محلول سم النحل لعلاج حالات الصرع والعنة وكل الحالات التي تعالج بلدغ النحل وفي هذه الطريقة يتم غمس الابر الصينية في محلول سم النحل قبل غرسها في جسم المريض ويتم وضع المحلول على جلد المريض وغرس الابر من خلال المحلول وهذه الطريقة آمنة الاستخدام.
العلاج بلدغات النحل
ان العلاج بلدغ النحل هو علاج شعبي قديم كتب في الكتب الصينية منذ 2000 سنة وقد كتبه أبو الطب أبو قراط وحتى هذه الأيام يستخدمه الناس بأنفسهم أو بمساعدة مربي النحل الذين يزودونهم بلدغات النحل والآن كثير من محترفي الرعاية الصحية بدؤوا في استخدام العلاج بلدغات النحل ومحلول سم النحل في هيئة حقن وهناك دكتور كريستوفر كيم christofer kim)) ودكتور ثيودورشيربولينز dr.theodoer)) يستخدمان لدغ النحل في علاج المرضى. ويتم العلاج عن طريق مربي النحل او بالشخص المريض ذاته اذا تعلم كيف يستعمله، وفي هذه الطريقة تتم إزالة النحل من الخلية بواسطة ملقاط ثم وضعها على جلد الشخص المريض فتلدغه النحلة، أما عن أماكن اللدغ وعدد اللدغات فيتم تحديدها حسب حالة المريض وحجم المشكلة، فمثلا التهاب أربطة المفاصل يحتاج الى لدغات قليلة (2 3 لدغات) بالحالة الواحدة لمدة 2 3 جلسات لدغ. أما التهاب المفاصل فيحتاج الى لدغات كثيرة في الجلسة الواحدة و2 3 جلسات اسبوعيا ولمدة 1 3 اشهر وفي تصلب الانسجة المتعددة يحتاج المريض لشهر من اللدغ لبدء الاستجابة وقد تستمر جلسات اللدغ لمدة 6 شهور.
كما يستخدم كثير من الاطباء سم النحل عن طريق الحقن تحت الجلد.
الأعراض الجانبية
أما عن الأعراض الجانبية للعلاج بسم النحل فهي محدودة بصفة عامة حيث إن الالم والتورم والحكة والسخونة مكان اللدغ او الحقن هي آثار مطلوبة، اما المشكلة الرئيسية فهي اذا كان الشخص لديه حساسية لسم النحل ففي هذه الحالة قد يحدث تأثير شديد من اللدغ قد يصل الى درجة الصدمة.
ان بات وانجر (Pat Wanger) وهي واحدة من اشهر الممارسين لهذا العلاج قد استطاعت علاج نفسها من تصلب الانسجة المتعدد وبعدها أصبحت تمارس هذا العلاج لطالبيه في محل إقامتها في ميريلاند بأمريكا ولقد وضعت البروتوكول الخاص بهذا العلاج والذي يتلخص في الآتي:
إعداد الجرعة
تحضير طقم لدغ النحل: وهو حقن الادرينالين ويمكن الحصول عليه من الصيدلية وتستخدم في حالة حدوث حساسية لسم النحل.
احصل على بعض النحل وذلك من مربي نحل او منحل.
احضر جرة فارغة واغسلها بالماء الدافئ وضع غطاء به فتحات طولية حتى يحصل النحل على الهواء الكافي.
ضع ملعقتين من عسل النحل في قاع الجرة الفارغة.
ثم ضع منديل ورقي على العسل واطلب من النحال ان يضع من 50 75 نحلة في الجرة وضع الغطاء عليها.
ثم ضع النحل في مكان هادئ ومظلم لمدة يومين.
اعط نفسك لدغة اختبار وذلك بأن تجلس بجانب شباك مفتوح نهارا وبواسطة ملقاط امسك النحلة من الجرة من منطقة الصدر او الرأس برفق واجعل هذه النحلة تلدغك في منطقة الركبة او الذراع وانتظر لمدة نصف ساعة فاذا حدث لك ضيق في التنفس (وهذا يعنى ان عندك حساسية لسم النحل) استعمل حقن الادرينالين التي حضرتها واذا لم يحدث لك شيء استعد للدغ النحل حتى تشفى.
ضع النحلة على المكان المطلوب ان تلدغك فيه وبعد اللدغ اترك النحلة واترك اللدغ لمدة 10 15 دقيقة ويمكن استعمال الثلج قبل وبعد حدوث اللدغ لتخفيف الالم ثم انزع أداة اللدغ (ذنب) من الجلد بواسطة الملقط.
ولاتنس ان تغذي النحل ببعض العسل بوضعه في الجرة كل يوم او اثنين وايضا بعض الماء.
ماذا يحدث بعد اللسع؟
سوف تلاحظ ان أول شيء يحدث لك هو زوال الارهاق. وحدوث بعض الاحمرار مكان اللدغ شيء طبيعي ويزول تدريجيا واذا كان الاحمرار شديداً فهذا يعني ان جسمك يستجيب وان هذه البقع الحمراء سوف تزول خلال اسبوع، وايضا قد يحدث هرش شديد مكان اللسع وعليك استعمال غسول ملطف للجلد او دواء مضاد للحساسية كما قد يحدث لك أعراض البرد فعليك بالراحة فهذا يزول خلال يوم او يومين واذا حدث ورم مكان اللسع فلا تقلق فهذا تورم سوف يزول سريعا ويمكن استعمال الثلج لتخفيف الحالة وعند اعادة عملية اللدغ فلا تلدغ في الاماكن المتورمة بل انتقل الى مكان آخر.
ان لدغات النحل تنشط جهاز الشفاء الداخلي بالجسم ولاسباب ما سوف نجد ان التنميل وثقل الارجل والاذرع والتقلص والتشنج وعدم التحكم كل هذا تجده يذهب ويشفى.
لدغ النحل والحساسية
في بعض الاحيان قد يسبب سم النحل بعد عملية اللدغ تأثيرات سمية قوية على الانسان، فهناك حوالي 1% الى 2 % من البشر لديهم حساسية لسم النحل لهذا فان من المهم إزالة أداة اللسع (ذنب) من الجلد بسرعة كلما امكن ذلك ويتم ذلك بواسطة ملقاط أو قشطها بواسطة الأظفر أو طرف سكين في حالة وجود حساسية ولايجب على الاطلاق الضغط على كيس السم حيث يسبب هذا مرور كمية سم أكثر الى الجسم ويجب على كل انسان قد تكون لديه حساسية لسم النحل ان يحمل معه طقم العلاج الخاص بهذا والذي يمكن شراؤه من الصيدلية والذي يحتوي على عقار الادرينالين المضاد للحساسية وان يستعمله حسب الارشادات مع الاتصال الفوري بالطبيب اذا حدث له حساسية ويجب على المريض الذي يعالج بلدغ النحل ان يتناول هذه المكملات الغذائية:
فيتامين سي 500 مجم يوميا حيث تحتاج الغدة فوق الكلوية الى فيتامين سي لانتاج الكورتيزول كما انه مضاد للسموم.
فيتامين ب 1 فيتامين ب 6 حمض البانتوثينيك العسل الطبيعي لقاح النحل غذاء قليل البروتين غني بالخضراوات. كما يجب على من يعالج بسم النحل ان يتجنب الآتي: التدخين : فهو يزيد حاجة الشخص لكمية فيتامين سي.
الحصول على سم النحل
منذ منتصف سنة 1950 كان استعمال الصدمات الكهربائية هو الطريقة التي تنشط النحل للدغ وفي هذه الطريقة يوضع هيكل على مدخل الخلية ويوصل بأداة تقوم بتوصيل الاشارات الكهربية له وهذا الهيكل مصنوع من البلاستيك او الخشب به شبكة من السلك وتحت هذا السلك لوح زجاجي وبعد وضع هذا الهيكل على فتحة الخلية يأتي النحل فيحتك بشبك السلك والذي بالتالي يوصل صدمة كهربية خفيفة للنحلة فتقوم بلدغ السطح الزجاجي فيسيل السم على الزجاج ويترك ليجف ثم تتم من على سطح الزجاج وجمعه وهذه الطريقة آمنة ولا تقتل النحل حيث لا تفقد النحلة اداة اللسع في هذه الحالة فمن المعروف ان النحلة تموت اذا فقدت اداة اللسع. ويحتوي سم النحل على مركبات بيولوجية كثيرة وفي حوالي 12 دولة أوروبية يحضر من سم النحل حوالي 24 مركباً في هيئة كريمات ومراهم وحقن لعلاج امراض مختلفة في الانسان، والاطباء البيطرون يستخدمون حقن سم النحل لعلاج حالات التهاب المفاصل في الخيول والكلاب.
ويتم عمل محلول سم النحل وذلك بإذابة السم الذي تم جمعه في محلول ملحي متوازن وساخن ثم يتم تمريره خلال مرشح دقيق المسام لكن درجة الحرارة في هذه الطريقة قد تفقد خصائص السم المفيدة لذا يتم عمل المحلول بطريقة اخرى باردة أو عن طريق التجميد. وعموما فان استخدام محلول سم النحل اثبت انه آمن خلال السنوات الثلاثين الماضية وأخيرا فان محلول سم النحل يساوي تقريبا فعالية لدغ النحل اذا تم تحضيره جيدا وتم تخزينه بطريقة صحيحة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://vet-students.yoo7.com
 
العلاج بسم النحل!!!!!!!!!!!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
VET medicine students :: القسم البيطري :: عجائب وغرائب-
انتقل الى: